Monday, October 13, 2008













: Lesbianism





) مصطلح يدل على ممارسة الجنس بين النساء من دون الرجال, وقد أطلق هذا المصطلح على المثليات جنسياً، لأنهن "يسحقن" أي يضغطن أثداء وأعضاء بعضهن أثناء ممارسة الجنس, وأصل الكلمة إغريقي يعود إلى جزيرة ليسبوس





Lesbos حيث كانت مسقط رأس الشاعرة اليونانية صافو





Sappho التي كانت تمارس السحاق مع النساء اليونانيات في القرن السادس قبل الميلاد











المثلية الجنسية (بالإنجليزية:Homosexuality)





الميول الجنسية هي انجذاب جسدي، نفسي، عاطفي وشعوري متواصل تجاه شخص أخر، وهي تختلف عن مركبات أخرى للجنس مثل الجنس البيولوجي، الجنس الاجتماعي، والدور الاجتماعي (والذي هو ناتج عن الأدوار الرجولية والنسائية التي يمنحها المجتمع للشخص منذ ولادته).الميول الجنسية تختلف عن التصرف الجنسي بحيث تكون ناتجة عن أحاسيس ونظرة الشخص إلى نفسه. يمكن أن لا يعبر الشخص عن ميوله الجنسية من خلال تصرفه الجنسي












.
المثلية الجنسية : من المثل أي اشتهاء نفس الجنس بمعنى أن يشعر الشخص بانجذاب تفسى و عاطفى و جنسى ناحية الأشخاص من نفسه جنسه وهذا المصطلح يستعمل في الكتب العلمية الغربية و مصطلح المثلية الجنسية لا يعبر بالضرورة عن السلوك الجنسى للشخص فالمثلية الجنسية ليست مرادفا لممارسة اللواط أو السحاق فكثير من المثليين لا يمارسون اللواط أو السحاق بينما نجد الكثير من الذين يمارسون اللواط أو السحاق طبيعيين و ليسوا مثليين.
لذلك يمكننااعتبار أن مصطلح "المثلية الجنسية" إنما يعنى الإنجذاب الجنسى و العاطفى للأشخاص من نفس الجنس










الإنجذاب لنفس الجنس:هو أن يكون لدى الشخص ميول نفسية و عاطفية و جنسية ناحية الأشخاص من نفس جنسه.و هذا هو المصطلح الأكثر دقة في وصف من يعانون من المشاعر و الميول المثلية.
http://www.narth.com/docs/niconew.html




و للمزيد عن حالة الإنجذاب لنفس الجنس يمكنكم قرآة هذه المقالات









يستخدم كشعار للمثلية في الغرب
وفي المجتمعات الغربية، مجتمعات ما قبل الثورة الصناعية، كان هناك تقبل عام للمثليين بين شتّى طبقات المجتمع، وتقبل طفيف بين البرجوازيون، ريثما اتفق الأغلبية على أنه عمل غير أخلاقي. وفي بداية القرن التاسع عشر، أغلبية السلطات المتبنية للقانون النابليوني (القانون المدني الفرنسي) لم يكون هناك قانون مدين للمثلية، لكن السلطات متبنية القانون العام البريطاني فكان لها قوانين ضد المثليين وأعدموا ممارسي الجنس المثلي حتى أواخر 1800.
في المملكة المتحدة، الجنس المثلي تمت إجازته للرجال الذين أعمارهم أكثر من الـ 21 (في 1967)، وتغير ذلك إلى الـ 18 عاماً (في التسعينات) وإلى الـ 16 عاماً (سنة 2000) وهذا السن يعادل الجنس المغاير.
في الولايات المتحدة، في 26 يونيو 2003 قلبت المحكمة العليا الأميركية كل القوانين المدينة للمثليين في جميع الولايات في القرار المعروف بـ’لورنس في تكساس. في الصين، ليس هناك قانون مخصص لأي سلوك مثلي.
وبشكل عام, لا تزال المثلية تشكل ما يشبه "التابو" المحرّم لدى العديد من المجتمعات حول العالم حتى اللادينية منها، وبالذات التي تشكل العائلة حجر الأساس فيها، بالاضافة إلى شعور الخوف من المثليين وبخاصة الذكور منهم لما ثبت علميا من ارتباط مرض الايدز ارتباطا وثيقا بمثل هذه الممارسات لكون المثليين أكثر عرضة من غيرهم لهذا المرض نتيجة لطبيعة العلاقة الجنسية بينهم ونوعية الممارسات التي يقومون بها.
وحتى هذا التاريخ، نشرت العديد من الدراسات التي تربط المثلية كذلك بمجموعة أخرى من الأمراض والاعتلالات الجسدية الأخرى، مثل الأمراض المنقولة بالجنس على مختلف أنواعها، الدوزنطاريا, اضطرابات الجهاز الهضمي, والعديد من الاعتلالات الجسدية والنفسية الاخرى, وبناء على ما جاءت به هذه الدراسات واسباب اخرى, لا تزال العديد من الاصوات والجمعيات حول العالم تطالب بتحريم هذه الممارسات و تجريمها قانونيا, في نفس الوقت الذي تظهر فيه حملات وجمعيات اخرى للدفاع عن المثليين و حقوقهم.






المثليه في العصور القديمة
عرفت العديد من الحضارات القديمه المثليه الجنسيه ، ففي مصر الفرعونيه اكتشف عالم المصريات احمد موسى قبرا لاخوين دفنا مع بعض اسمهما نياختم وخنامحوتب ومعنى ترجمة اسمائهم ( معا في الحياه ومعا في الموت ) ولكن الرسومات التي في جدار المقبره تدل على انهم ليسوا اخوه واكثر من اصدقاء ، حتى انه كانت توجد صوره لامرأه تم مسحها لبقى القبر مخصصا فقط للاخوين [6]اما في بلاد الفرس فيذكر الرحاله الاغريقي هيرودوت في كتابة تاريخ هيرودوتس ان المثليه الجنسيه كانت متفشيه للغايه بين الفرس .






المثلية في التاريخ العربى
ذكر في المصادر بان قوم لوط قد كانوا يعيشون في منطقة البحر الميت حاليا. كما اشتهر بعض العرب في العصر الأموي بعشق "الغلمان". وقد ذكر المؤرخون العديد من الشخصيات التاريخية من المثليين أبرزهم أبو نواس الشاعر، وقد ذكرت العديد من المصادر قصائد ولعه وتغزله بالصبيان . فعلى سبيل المثال قوله:
فإن أردتم فتاة آتيتكم بفتاة
وإن أردتم غلام رأيتموني مؤاتي
فثاوروه مجونا في وقت كل صلاة

No comments: